أطعمة تساعدك على تخفيف التوتر والجهد الناتج عن ضغوط العمل


عندما يعاني جسمك من الإجهاد المستمر ، فإن رد فعله يكون باستمرار في حالة تأهب قصوى، حيث تحث (حالة الطوارئ) هذه الغدة الكظرية الخاصة بك على إفراز عدد كبير من الهرمونات بما في ذلك الأدرينالين والكورتيزول.

يزيد الأدرينالين معدل ضربات القلب ويرفع ضغط الدم. يزيد الكورتيزول، هرمون التوتر الأساسي، ويزيد من معدل السكر (الجلوكوز) في الدم، ويعزز استخدام عقلك لهذا الجلوكوز.

يوميا يتم إنتاج كمية مناسبة من الأدرينالين والكورتيزول اللذان يزيدان ضربا القلب ويرفع ضغط الدم و الكورتيزول هرمون التوتر الأساسي الذي يزيد من معدل السكر في الدم ويعزز استخدام عقلك لهذا الجلوكوز عند توترك والإجهاد في العمل. ولكن مع استمرار التوتر والإجهاد قد يؤثر عليك بمجموعة من الآثار الجانبية منها غير مرغوبة لما تتعرض من ضغوط في حياتك الشخصية أو العملية فهذا قد يغير في الواقع من مستويات هذه الهرمونات.

فإذا كنت تشعر بإنهاك مستمر هذا دليل على زيادة وزنك وقد اثبتت العديد من الدراسات أن العلاقة بين الإجهاد وزيادة الوزن لذلك نصحوا باختيار نظام غذائي يساعدك على خفض مستويات التوتر والحصول على صحة أفضل بالمقابل تحصل على جسم رشيق.

يفضل أن تقلل أطعمة بعينها من آثار الإجهاد والتوتر عن طريق خفض مستويات الكورتيزول في جسمك ومعالجة أثره على الجسم.  ولذلك سنرجع على النظام الغذائي الذي كان اجدادنا يستخدموه كنظام غذائي بدائي المبني على الأطعمة التي كانت متاحة لأسلافنا وهو نظام مثالي خالي من الإفراط من الوجبات السريعة التي تؤثر على صحة الإنسان لان نظامهم الغذائي يحتوي على كمية قليل من السكر والكربوهيدرات المكررة وغنية بالفيتامينات والمعادن لتغذية الجسم التي يؤدي بدوره إلى تخفيف الإجهاد والتوتر.

النظم الغذائية التي تمنحك شعوراً بالارتياح:

أولا: تناول البيض واللحوم العضوية أو السمك وغيرها من الوجبات التي تحتوي على مصادر البروتين مع كل وجبة لتنظيم مستويات السكر.

ثانياً: تناول السردين والسلمون البري والأفوكادو والمكسرات والبذور الذي يحتوي على دهون. وطبخ الطعام بزيت جوز الهند وزيت الزيتون.

ثالثاً: تناول الخضار والسلطة التي تحتوي على ألياف ومواد الغذائية الرئيسية لذلك يفضل الإكثار من تلك الوجبات وقدمها مع القليل من الزيت الزيتون لامتصاص الفيتامينات التي يمكن اذابتها في الدهون.

رابعاً: تناول القمح والجلوتين ولكن بحذر وبقلة، وأيضا الحذر من تناول منتجات الألبان والسكر والكافيين والدهون المصنعة واللحوم الرديئة.


خامساً: استخدام المياه النقية في تحضير الشاي الأخضر لما يحتوي على فوائد كثيرة لمحاربة السمنة  الغازية السكرية الخالية من السعرات الحرارية.
شاركها في جوجل+

عن dsfsdf sdf

0 التعليقات:

إرسال تعليق